إرشادات التسجيل عبر النظام الإلكتروني لخطة بعثات وزارة
التعليم العالي للعام الجامعي 2024/2025
للطلبة الكويتيين من
خريجي الثانوية الإنجليزية والبكالوريا الدولية (IB DP)
- أولاً / شرط الآيلتز أو التوفل:
1.
يشترط على الطلبة
المقبولين في خطة بعثات الوزارة للعام الجامعي 2024/2025 الحصول على اختبار الآيلتز
الأكاديمي بدرجة لا تقل عن (5) أو اختبار التوفل بدرجة لا تقل عن (45) من أحد المراكز
المعتمدة لدى الوزارة داخل دولة الكويت فقط، وذلك خلال عاماً كاملاً من تاريخ
إعلان نتائج القبول وقبل الالتحاق بمقر البعثة.
2. يجوز اعتماد نتيجة اختبار الآيلتز / التوفل من خارج دولة
الكويت، في حال أداء أحد الاختبارين من أحد المراكز المعتمدة لدى المكاتب الثقافية
في الخارج أو سفارات دولة الكويت، وذلك للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية من
خارج دولة الكويت بذات الدولة التي حصلوا منها على شهادة الثانوية.
3.
يمنح الطالب
الملتحق في مقر البعثة عاماً ميلادياً كاملاً من تاريخ التحاقه بمرحلة اللغة
لتحقيق الدرجة المطلوبة من الجامعات في اختباري الآيلتز أو التوفل فقط.
4. لا يجوز ضم الطلبة الذين سيلتحقون بالدراسة على نفقتهم الخاصة بدءاً من العام الجامعي 2024/2025 إلى بعثات الوزارة بتخصصات غير مدرجة بخطة بعثات العام الجامعي 2024/2025 في الدولة الدارسين بها.
- ثانياً / التسجيل في خطة البعثات:
1. يبدأ فتح باب التسجيل اعتباراً من يوم الخميس الموافق 15 / 8 / 2024 وحتى تمام الساعة 12:00 ظهراً من يوم السبت الموافق 17 / 8 / 2024.
2. يتم التسجيل عبر موقع
الوزارة الإلكتروني www.mohe.edu.kw فقط.
3. أن يكون المتقدم كويتي الجنسية.
4. يشترط ألا يقل عمر المتقدم عن (16) عاما وألا يزيد عن (23) عاما. ويجب على الطالب الذي يقل عمره عن (18 عاما) مرافقة أحد والديه له بمقر البعثة إلى أن يبلغ سن (18 عاما).
5. ألا يكون موظفاً في أية
جهة أو مجازاً دراسياً أو مبعوثاً من جهة أخرى، وعليه تزويد الوزارة بما يثبت ذلك.
6. ألا يكون حاصلاً على الإجازة الجامعية.
7.
يسمح للحاصلين على بعثة داخلية وانسحبوا منها قبل
التحاقهم بها التسجيل في خطة البعثات، مع تقديم ما يثبت ذلك.
8. لا يحق للطالب التسجيل في أي خطة من خطط بعثات الوزارة في حال قبوله في أي من المؤسسات التعليمية داخل الكويت أو خطة المنح الدراسية لخارج الكويت، ويحق للوزارة إلغاء التسجيل في حال الإخلال بهذا الشرط.
9.
يتم إلغاء بعثة الطالب المقبول في خطة بعثات الوزارة في
حال عدم مراجعته للوزارة وتقديم شهادة الثانوية الأصلية خلال (60) يوما من تاريخ
إعلان نتائج القبول في البعثة.
10. يشترط على الطلبة الراغبين بالتقديم لبعثات الوزارة بالتخصصات الطبية ( الطب البشري، طب الاسنان، الطب البيطري، الصيدلة) والتخصصات الهندسية بكافة فروعها أداء الاختبارات الوطنية الموحدة لقياس القدرات، ويعتمد المعدل المكافئ المحسوب مع مراعاة معادلة درجة اختباري الآيلتز أو التوفل باختبار اللغة الإنجليزية لاحتسابها ضمن المعدل المكافئ.
11. يجب الاطلاع على التخصصات المدرجة في خطة البعثات وتوصيفها العلمي وشروط القبول بالجامعات لكل تخصص.
12. يعتبر تسجيل الطالب لاغياً في حال عدم إدخال أو استكمال المستندات المطلوبة المحددة في الموقع الالكتروني للوزارة بنظام تسجيل الطلبة في خطة البعثات قبل انتهاء الموعد المحدد للتسجيل.
13. تعلن نتائج القبول عبر
الرسائل القصيرةSMS) ) وموقع وزارة التعليم العالي.
- ثالثاً / يسمح للحاصلين على الشهادات التالية بقسميها (العلمي والأدبي) بالتسجيل في خطة بعثات الوزارة للعام الجامعي 2024/2025 وفقا للقواعد والشروط التالية:
1. حملة البكالوريا الدولية (IB DP) الصادرة من مؤسسة البكالوريا الدولية في جنيف.
من |
إلى |
2022/ 2023 |
2023/ 2024 |
2. شهادة الثانوية الإنجليزية. تحتسب المقررات التي اجتازها الطالب في الفترة البينية الموضحة أدناه:
أحدث امتحان AS Or A Level |
يونيو 2024 |
يناير 2024 |
يونيو 2023 |
يناير 2023 |
نهاية الفترة البينية |
يونيو 2021 |
يناير 2021 |
يونيو 2020 |
يناير 2020 |
- شروط قبول حملة الثانوية الانجليزية:
· يشترط اجتياز ثماني
مقررات دراسية على الأقل منها اثنان أو أكثر من المستوى المتقدم التكميلي (AS-Level) أو
المستوى المتقدم (A-Level) والبقية في المستوى العادي (IGCSE) خلال
فترة زمنية لا تزيد عن ستة وثلاثين شهرا، ولا ينظر إلى
المقررات التي مضى على اجتيازها فترة أطول من ذلك.
· لا يتم احتساب درجات
المستويين (A-Level &
AS-Level) في
النسبة المئوية.
· يصنف الطالب كخريج
للقسم العلمي من المرحلة الثانوية عند اجتيازه المقررات الآتية:
(Math - Biology
- Chemistry - Physics).
· يصنف الطالب كخريج
للقسم الأدبي في حال عدم توفر أحد المواد العلمية المذكورة في الشرط أعلاه.
· تحتسب المقررات الحاصل
فيها الطالب على التقديرات (A, B,
C) مع جواز
احتساب مقرر واحد فقط بتقدير (D) للمقررات الثمانية المطلوبة (AS – IGCSE) ووفقا لشروط الجامعات لبعض التخصصات.
· تمـنح التقـديرات الحاصـل عليهـا الطـالـب فـي مقـررات (IGCSE) النسـب المئوية الأتية:
- |
- |
D = 65 |
C = 75 |
B = 85 |
A = 95 |
A* = 100 |
3
= 62 |
4 = 75 |
5 = 82 |
6 = 88 |
7 = 95 |
8 = 98 |
9 = 100 |
· لا تحتسب المقررات الأكاديمية
من منهج وزارة التربية (اللغة العربية، التربية الإسلامية، القرآن الكريم).
· لا تحتسب المقررات غير
الأكاديمية (الموسيقى، التربية الرياضية، المسرح، التربية الفنية، الخ) ما لم يقدم
الطالب إفادة رسمية من المدرسة المتخرج منها بأن المادة أكاديمية.
· يشترط في حال اختلاف مسمي المادة العلمية ومطابقة محتواها العلمي لأي مادة من المواد المذكورة أعلاه، تقديم إفادة من المدرسة المتخرج منها الطالب توضح معادلتها للمادة المشابهة.
- شروط قبول شهادة البكالوريا الدولية (IB DP):
1. إنهاء
الطالب (12) سنة دراسية، وتقديم الشهادة النهائية للبكالوريا الدولية
المعتمدة.
2. إتمام
دراسة (6) مواد بنجاح، على الأقل، من مواد البكالوريا الدولية.
3. اجتياز
ثلاثة مواد على الأقل من المستوى العالي (High Level).
4. اجتياز
مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية من ضمن المواد الستة المطلوبة.
5. اجتياز
الطالب نظرية المعرفة (TOK) والمقالة الموسعة (EE).
6. يشترط لاعتبار شهادة البكالوريا الدولية (علمي) اجتياز مادتين في مجال العلوم من المواد (الكيمياء، الأحياء، الفيزياء) ومادة في مجال الرياضيات.
· مع الالتزام بشروط قبول الثانويات الأجنبية الواردة في المادة الثانية من لائحة البعثات.
- رابعاً / إجراءات ما بعد الاعلان عن نتائج القبول:
1.
يتم تحديد
مواعيد للطلبة المقبولين في خطة البعثات من قبل الوزارة وذلك بعد إعلان نتائج
القبول عبر تطبيق سهل،
مع ضرورة الالتزام بالموعد المحدد. ولن يسمح النظام باستكمال إجراءات أي طالب قبل
موعده المحدد.
2.
ضرورة حضور ولي أمر الطالب بصفته الولي الشرعي له
للتوقيع على التعهد الخاص في نفس الموعد المحدد من قبل الوزارة والالتزام بأحكام
البعثة من الناحية الأكاديمية والمالية. أما بالنسبة لمن لديها حضانة فيتوجب
حصولها على حكم من المحكمة المختصة بالولاية التعليمية للدراسة خارج دولة الكويت.
3. الدخول إلى موقع الوزارة واختيار (ما بعد القبول) للاطلاع على الارشادات والمستندات المطلوب استكمالها وفقا لكل دولة.
- خامساً / الأوراق والمستندات المطلوب إدخالها عن طريق المسح الضوئي أثناء عملية التسجيل:
1.
حملة الثانوية الإنجليزية. ادخال كشف درجات المستوى
العادي (IGCSE) ومادتين أو أكثر من المستوى المتقدم
التكميلي (AS-LEVEL) أو المستوى المتقدم (A-LEVEL)
وفقاً لشروط الجامعات المعلنة بالخطة.
2.
حملة البكالوريا الدولية (IB DP).
ادخال كشف الدرجات النهائي الصادر من مؤسسة البكالوريا الدولية في جنيف.
3.
إفادة لمن يهمه الأمر من إدارة التعليم الخاص بوزارة
التربية بمعادلة شهادة الثانوية العامة لخريجي الثانويات الأجنبية من داخل أو خارج
دولة الكويت.
4.
نسخة عن البطاقة المدنية للطالب وولى الأمر.
5.
نسخة عن جواز السفر (صفحة البيانات).
6. نسخة عن اختبار الآيلتز أو التوفل إن وجد.
الشـــروط العــامــة
حفاظاً
على مقاعد التخصصات الطبية للطلبة الكويتيين وفق الاتفاقيات المبرمة مع الجامعات
في دول الإيفاد المختلفة، لا يسمح بدراسة مرحلة اللغة للطالب المستوفي لدرجة
الآيلتز المطلوبة من قبل الجامعات للالتحاق بالبرنامج الأكاديمي لدى توفير القبول
للطالب من قبل المكتب الثقافي.
·
المملكة
المتحدة:
-
يشترط على
الطلبة الراغبين بالالتحاق في المملكة المتحدة الحصول على الآيلتز الأكاديمي UKVI.
-
يتعذر على
الوزارة توفير قبول للتخصصات الطبية ( الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة ) في
حال عدم اجتياز السنة التمهيدية أو المقابلة الشخصية وذلك وفقاً لقوانين الحكومة
البريطانية والمجالس الطبية GDC/GMC.
- لا يسمح بإعادة السنة التمهيدية في تخصصي ( الطب البشري وطب الاسنان) فقط وذلك وفقاً لقوانين الحكومة البريطانية والمجالس الطبية GDC/GMC.
·
أسـترالـيا:
- يتوجب على الطالب الذي لم يبلغ (18 عاماً) قبل تاريخ بدء الدراسة مرافقة أحد والديه في مقر البعثة أو الأخ أو الأخت شريطة ألا يقل عمر المرافق عن (21 عاماً) أو البقاء في سكن عائلي، ويتم تحديد تاريخ الالتحاق بالسكن قبل تاريخ بدء الدراسة بأسبوعين ويجب على الطالب الالتحاق بمقر البعثة في نفس تاريخ السكن العائلي المحدد، ويتعين على الطالب الالتحاق بالسكن العائلي فور دخوله أستراليا وذلك وفقاً لقوانين إدارة الهجرة الأسترالية.
للاستفسار
في حال وجود
أي استفسار يتعلق بعملية التسجيل، يمكن التواصل معنا من خلال البريد الالكتروني:
reg_support@mohe.edu.kw أو التواصل عن بعد مع موظفي إدارة البعثات أو مركز نظم المعلومات عبر تطبيق Skiplino من خلال الموقع الرسمي للوزارة
يشترط لحملة الثانوية الإنجليزية الراغبين بالتسجيل بالتخصصات الطبية استيفاء الشروط أدناه لمواد الـ AS/A-Level بالإضافة للشروط المعلنة:
الدولة |
التخصص |
شروط التخصصات الطبية للثانويات
الانجليزية بمستوى AS-A Level |
المملكة المتحدة |
طب بشري |
اجتياز
ثلاث مواد علمية في مستوى AS-Level وهي (الأحياء، الكيمياء،
الرياضيات)، على الا يقل التقدير في كل من( الاحياء
والكيمياء )عن A والا يقل التقدير في
الرياضيات عن B وفقا لشروط الجامعات
لتخصص الطب البشري. |
طب الأسنان |
اجتياز ثلاث مواد علمية في مستوى AS-Level وهي (الأحياء، الكيمياء، الرياضيات أو الفيزياء)، على ألا يقل التقدير في كل من هذه المواد الثلاث عن A
وذلك وفقا لشروط
الجامعات. |
- تعليمات خاصة بالتسجيل الإلكتروني:
1.
إنشاء مستخدم جديد في النظام الإلكتروني عند التسجيل
لأول مرة واستكمال إدخال البيانات.
2.
اختيار الخطة المطروحة في نظام التسجيل.
3.
الدخول إلى نظام التسجيل الإلكتروني بالمصادقة عن طريق
تطبيق هويتي.
4.
إدخال البيانات المطلوبة من قبل الطالب في النظام.
5. إدخال بيانات ولي الأمر من قبل الطالب في صفحة بيانات ولي الأمر، مع مراعاة قراءة وتطبيق الإرشادات في حال ما كان ولي الأمر غير الأب.
6. إدخال بيانات شهادة الثانوية حسب نوعها مع ارفاق المستندات المطلوبة (لا ينطبق على خريجي الثانوية الحكومية).
7. ادخال بيانات اختباري الآيلتز/توفل (إن وجدت) مع ارفاق المستندات المطلوبة.
8. اختيار الرغبات المطلوبة وفقاً للشروط المذكورة لكل تخصص في كل دولة بناءً على الشروط المعلنة في خطة البعثات.
9.
على الطالب إضافة المستندات المطلوبة في صفحة المستندات
بشكل واضح ومقروء، ويكون المستند من نوع (PDF) ولا يتجاوز حجمه عن 1MB.
10. مراعاة الدقة في إدخال
جميع البيانات المطلوبة بكل صفحة من صفحات التسجيل حتى يمكن الانتقال إلى الصفحة
التي تليها.
11. مراجعة جميع البيانات
والمستندات التي تم إدخالها من قبل الطالب مع إمكانية التعديل عليها قبل إتمام
الطلب وإرساله إلى الوزارة.
12. في حال الانتهاء من
تعبئة الطلب يتم الموافقة من قبل الطالب على جميع شروط التسجيل قبل اختيار "ارسال
النموذج إلى الوزارة" وإقرار الطالب بأن جميع البيانات والمعلومات التي أدلى
بها صحيحة ويتحمل المسائلة القانونية في حال ثبوت غير ذلك ويحق للوزارة إلغاء طلب التسجيل.
13. التأكد من إرسال الطلب
إلى الوزارة عبر الضغط على "ارسال النموذج إلى الوزارة".
14. في حال ارسال رسالة قصيرة
للطالب لاستكمال معلومة او مستند ناقص، يجب على الطالب استيفاء المعلومات
المطلوبة قبل انتهاء الموعد المحدد للتسجيل، وإلا سيعتبر
غير مستوفي للشروط.
15. يمكن للطالب إلغاء طلب التسجيل من خلال النظام قبل انتهاء فترة التسجيل دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو دفع غرامه مالية.
16. على الطالب متابعة حسابه الشخصي من خلال نظام التسجيل لمعرفة حالة الطلب والاطلاع على أي ملاحظات مرسلة من قبل الوزارة.
- الانسحاب من البعثة بعد اعلان نتائج القبول:
يتوجب على الطالب الراغب بالانسحاب من البعثة بعد إعلان نتائج القبول في خطة البعثات اتباع الخطوات الآتية:
1. الدخول على موقع وزارة
التعليم العالي www.mohe.edu.kw.
2. اختيار " الخدمات الالكترونية " من
القائمة الرئيسية ثم " استكمال بيانات المقبولين " ثم " النظام
الأكاديمي ".
3. ادخال الرقم المدني والرقم السري. وبعد الدخول على
النظام، يرجى اختيار " استكمال بيانات المقبولين " ثم الانسحاب من
البعثة.
4. يجب سداد الغرامة المالية المقررة للانسحاب (150)
دينار كويتي الكترونيا من خلال الضغط على زر “ Pay Online “
5. بعد الانتهاء، يرجى اختيار (طباعة) للاحتفاظ بإثبات
الدفع.